الصفحات

lundi 11 août 2014

صالح الباشا يوجه رسالة تاريخية

الأغنية التي أثارت حفيظة النشطاء الأمازيغ :                                           


في الأغنية الثالثة من ألبومه ، يبدأ صالح مقطوعته بمكالمة هاتفية مع معجب  ،  يرن الهاتف … يرد الفنان صالح الباشا على مهاتفه :
-        
amssflid : alu
-  المعجب : ألو
-         amssflid : azul
- المعجب :  أزول
-         amssflid :: azul a gwma
- صالح الباشا :  أزول يا أخي
-         amssflid : iz d i Rbbi anaZuR nngh gwmatngh Salh elbacha aya?
- المعجب :  من فضلك هل أنت فناننا وأخونا صالح الباشا ؟
-         amssflid : yih a gwma
- صالح الباشا :    نعم يا أخي
-         amssflid : ar k bahra snimmirgh , ara k ttinigh ayyuz nnk  , ar yi bahra tt3jabnt tassfifin nnk ,- المعجب :   أشكرك كثيرا وأشجعك فأنا معجب جدا بأغانيك
-         amssflid : ilint kullu dari menn khtad lli izwwurn ar khtad lli iggwran , walaynni , righ ad k sqsagh a rrays salh , tsamht iyi , makh kyyin ur jju tsawlt f tmazight ?

- المعجب :   وأحيطك علما أنني اقتنيت كل إصداراتك ، لكنني بودي أن أسألك ، واعذرني كثيرا ، لماذا لم تتطرق قط لموضوع الأمازيغية ؟
-         amssflid : awa a gwma ma rad fllas ttinigh , mnct ad fllas ittaran , mnct ad fllas isawaln , 2964 ayad , ur jju ZRigh walu , abla yat , akud nna ftigh s kra n ssehRa , ar nn ttafagh kra n mddn usin yan ibillu skrn gis zzidd lli , alln kraD iDuDan , ar ttinin kra n iwaliwn yaDnin , zud : tanmmirt , tadrfit , azul , tamagit inu …d kra n yismawn yaDnin , ur awddi ssngh mad gan , nkki ur ssngh ma igan chichong , ula baba yuba , nkki ur ssngh bla babatngh adama …hati txlam , hati :
-         amssflid : igh nra a nZR tamazight is tla ttarikh
ikhassa agh muhmmad ad isawl tachlhit
igh itlf muhmmad issghr tnt I Hassan
imma  nkkwni mad agh ittsllan ula mad agh nn iZRan ?

- صالح الباشا :   يا أخي ماذا عساني أقول عنها ، لقد كتب عنها الكثيرون ، وتحدث عنها غيرهم  كثير منذ 2964 سنة ، لكنني لم ألحظ أي تغيير باستثناء شيء واحد : كلما حللت بسهرة ما ألاحظ أشخاصا يحملون قطعة مكتوبا عليها ذلك الزاي ( يقصد العلم الأمازيغي ) ، ويرفعون شارة الأصابع الثلاث ( شارة الأرض ، الإنسان واللغة ) ، ويوظفون مفردات لم نعهدها مثل تانميرت / شكرا ،تادرفيت / الحرية ، أزول / تحية ، تاماكيت ءينو/ هويتي … وأسماء أخرى لا أعلم ماهيتها ، فأنا لا أعرف ما المقصود بشيشونغ وأبانا يوبا ، أنا لا أعرف إلا أبانا آدم ، ( يوجه خطابه إلى من يحملون قطعة الثوب ويرفعون الشارة ويستخدمون الخطاب الأمازيغي ) : إنكم مخبولون ، حيث أننا :
                                                             إذا اردنا أن نرى إن كان للأمازيغية تاريخ
يجب أن يتحدث محمد بلسان تشلحيت
إذا لم يستطع محمد فليعلمها لحسن
أما عنا نحن فلا أحد ينتبه لحالنا أو ينتبه لكينونتنا ووجودنا.
انتهت المكالمة ، وانطلقت الأغنية .
كلمات الأغنية :
ha yan l3aR a mad di tflt a tahclhit
رجاء لكل ورثة تاشلحيت
ass nna agh lah ad t id nfl illa fllatun
يوم أموت أورثكم إياه
wanna igan amazigh yissan awal nngh
كل من هو أمازيغي ليعلم أن لغتي
is ar t id sakagh iggi n tasa inu sawlgh
ينبع من فؤادي وأتحدث
ar nttall f umggRD ism iyi maf awal
رافعا رأسي فخورا وأنا مستكشف الكلام / الشاعر
ddll ur t id nfl d ils inu ad s ar ttinigh
بلساني أؤكد أنني لا أرضى الذل أبدا
ass nna gh ra nrbu ddll tawi agh lmut
ويوم يكتب لي أن أذل أفضل لي أن أموت
nra gigh yan urgaz ad isawl s lmalik
نريد متطوعا يتحدث إلى الملك
ad t isaqsa gh ibba ad agh iml mani kkan
ليسأله عن أبي وعن مصيره
a nissan mad iyi d ifla mani gh nwrt
أريد أن أعلم ما ورثته عنه
ass lli agh yuru gh ghid aghrum a yi mmalan
منذ أنجبني ما علمني إلا لغتي : خبز
inna iyi argan ayad imla iyi ism n wakal
هذه شجرة الأركان وهذه اسمها أكال / الأرض
wwad ism as azrg iml iyi tirufin
هذه رحى وتلك حبوب محمصة
yak a sstilu tRbbit kullu f llughat
makh a gwma khttad nngh ur ar tti ttarat
يا قلم ، لم تكتب كل الألسن إلا لساني ؟
igh nra ad nZR Tamazight is tla ttarikh
إن اردنا فعلا أن نعلم إن كان للأمازيغية ماض
ikhassa agh muhmmad a isawl tachlhit
يجب أن يتحدث بها محمد
igh itlf muhmmad issghr tnt i Hassan
إن لم يستطع فليتقنها لحسن
makh a gwma tin wudayn ar tt isawal
لماذا يتقن لغة اليهود ولا يتقن لغتي ؟
ass nna gh t nDuf iggi nlkwrsi ar isawal
كلما تحدث إلى شعبه
awigh RRja righ ad d ikti ghar awal nngh
يكون كبير أملي أن يتذكر لساني
ha yan l3aR a mad di tflt a tachlhit
رجاء لكل ورثة تاشلحيت
ass nna agh lah ad t id nfl illa fllatun
يوم أموت أورثكم وصيتي لتتحملوها.
هل تعمد الرايس صالح الباشا الإساءة إلى نشطاء الحركة الأمازيغية  ؟
يعتبر الفنان صوتا من أصوات الشارع تعكس اهتماماته وانشغالاته ، وقد شكل شعراء اسايس والروايس لعقود الناطق الرسمي باسم مجموعاتهم البشرية ، فبرع شعراء وروايس عديدون من مختلف الأجيال في التعبير عن انشغالات وهموم مناطقهم ، فبرع الرايس الحسين جانطي وعمر واهروش في شعر المقاومة ، واشتهر ألبنسير بالشعر اللصيق بهموم الشعب وبلغ صدى أغنيته عن الدقيق خارج الوطن وحركت قصيدته عن الطريقة التي تم بها تدبير الاكتتاب لبناء مسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء سنة 1988 العديد من القرى والمداشر حتى تداول الناس أن المخزن قد رمى به في غياهب السجون بسبب كلمات الأغنية النارية . ومن المواضيع التي تحدث عنها شعر ألبنسير موضوع الهوية ، فتحدث عن الأرض والتاريخ والتهميش مع اقتصار انشغاله على تشلحيت :              Rbbi 

z
وعاتب ألبنسير بني جلدته على عدم اهتمامهم بلغتهم فاقل :
ayd i wuggug n iclhiynad kullu sun igigiln am

Willi gh nRja lmziyt ur yi salan
Yuf as kilu n ibawn ntta taclhit

وعلى خطى ألبنسير كحماد أوطالب لمزوضي وآخرين ، لتشكل تاباعمرانت فاطمة شاهو مفترق الطرق في تعاطي الروايس مع القضية الأمازيغية ، وهي المترددة على الجمعيات الأمازيغية ، فتحدثت عن تامازغا وعن القضية في عموم شمال افريقا ، ونعت فقيد الحركة الأمازيغية في الجزائر معتوب الوناس عندما قالت :
Ikks uZllay i tfilit ghilli gh ibbi gharghaman
Illuzza kullu lmRjan walla lluban a ifalan
Makh awddi makh ma f ijRa ghikad a yan ihnnan
Iz d awal ifulkin ad igan l3ib I yan t innan


0 التعليقات:

Enregistrer un commentaire